مركز الحاج أحمد مصباح البزري لذوي الحاجات الإضافية

الخدمات

نشأت فكرة تأسيس مركز لذوي الحاجات الإضافية من الحاجة لمساعدة الأطفال الذن يعانون من اضطرابات عقلية وسلوكية وعاطفية تعيق نموهم. إن رسالة هذا المركز أو مهمته هي مساعدة هؤلاء التلاميذ للتعلم بقدر الإمكان وتطوير قدراتهم من أجل إيجاد فرصة عمل مناسبة وليكونوا مستقلون وللحد من التمييز ضدهم ونشر التوعية.

في البداية، كان دور المركز رعائي أكثر من تعليمي. فيما بعد، وتماشياً مع الدراسات الحديثة. اتجه المركز للتركيز أكثر على تطوير قدرات التلاميذ المهنية والفنية، على سبيل المثال، الرسم، الموسيقى، الرقص، التمثيل الدرامي والرياضة والتي وبحسب الأبحاث أدت إلى نتائج أفضل لدى التلاميذ. ويستقبل المركز التلاميذ من عمر الثانية حتى عمر العشرين.

إن برنامج التعليم المهني الذي يخضع له تلاميذ المركز يتألف من تدريب لمدة سنتين على القيام بمهمات معينة أو وظائف يتم اختيارها على حسب قدرات التلاميذ. في العام 2013، تم تخريج مجموعة من 17 تلميذ، خمسة منهم سنحت لهم الفرصة العمل في مستشفيات، ثلاثة في مؤسسات ومصانع أما الباقون فيعملون في الجمعية.

كما نجح المركز في افتتاح "دكان" صغير يتدرب فيه التلاميذ على عملية البيع كمهنة إضافية للمهن التي يخضع لها الأبناء.

المركز ناشط على المستوى الرياضي والفني، وهو مركز الأولمبياد الخاص اللبناني منذ 17 عاماً ويقام سنوياً الأولمبياد في المركز ويكون المشاركين من ذوي الحاجات الإضافية من كافة المناطق اللبنانية والعالم العربي. أما نادي الفنون يعد معارض باستمرار داخل وخارج الجمعية، ورسومات الأطفال تزين كافة الجدران في المؤسسة.

الخطط المستقبلية

• إنشاء فرقة موسيقية أو فريق فني راقص لتقدم عروضاً خارج الجمعية
• تأمين فرص عمل جديدة للتلاميذ